حافظ على صحتك ولياقتك خلال شهر رمضان

May 7th, 2019 Posted by اتجاهات الغذاء No Comment yet

قبل أن نبدأ دعونا نتناقش بشهر رمضان المبارك وأهميته، شهر رمضان هو الشهر التاسع بالتقويم الهجري، والتقويم الهجري يتبع القمر وبالتالي فإن شهر رمضان يأتي بأوقات وتواريخ مختلفة كل عام.

الصيام أمر مهم في رمضان، فهو واحد من أركان الإسلام الخمسة ويساعد المرء في المحافظة على نقاء الأفكار والأفعال خلال شهر رمضان.

ما هو السحور والإفطار؟

السحور هو مصطلح ديني يدل على الوجبة التي يتم تناولها فجراً قبل طلوع الشمس. السحور آخر وجبة قبل بدء الصيام. هو وجبة هامة تمكنك من مواصلة يومك، ويجب أن تكون غنية بالمغذيات والأطعمة لتتجنب الصداع والغثيان.

الإفطار هو المصطلح الذي يدل على وجبة المساء، والتي يتم تناولها بعد غروب الشمس، وهي الوجبة التي تنهي فترة الصيام. من الشعائر الدينية والعادات الاجتماعية أن يجتمع الناس على الإفطار. ومن المعتاد أن يكسر الأشخاص صيامهم بتناول التمر.

لا تتخط وجبة السحور

وجبة السحور في شهر رمضان التي تبدأ بها صيامك لا تقل أهمية عن وجبة الفطور في الأيام العادية.

لا يجب عليك تخطي السحور لأنه الوجبة التي تمدك بالطاقة والمغذيات طوال اليوم، كما وتحافظ على رطوبة جسدك خلال اليوم.

لأنك ستصوم ليوم كامل، من الهام أن يحوي سحورك الأطعمة الغنية بالبروتين، والألياف. وعليك أن تحرص أن تستهلك كمية أكبر من السوائل.

تناول الفواكه مثل البطيخ، والمشمش، والأناناس، والبرتقال، والشمام، والخيار، إلخ.

ما الذي يفعله معظم الناس؟

كما تعلم فإنه بعد كسر الصيام، يتم تقديم العديد من الأطباق الشهية خلال الإفطار. الكثير من الناس يتخمون أنفسهم بسبب الجوع، وهنا عليك أن تكون حذراً ولا تأكل وجبات ثقيلة لأنها قد تسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

من الهام أن تتناول وجبة متوازنة عند الإفطار، فهي الوجبة التي تزودك بالطاقة وتساعدك على مواصلة صيامك في اليوم التالي.

اشرب الكثير من الماء

دائماً من الجيد أن تبدأ وجبتك بالسوائل والتمر. وبالعادة فإن التمر هو أول ما يبدأ به لكسر الصيام. والسبب هو فائدة التمر للجسد وغناه بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

لهذا يتم تناول التمر لكسر الصيام، فهو يخفض ضغط الدم وينظم مستوى السكر في الدم. بعد التمر تأتي السوائل، قم بترطيب جسدك قبل البدء بالوجبات الثقيلة. استهلك الكثير من السوائل مثل الماء، أو العصير، أو الحليب.

ينصح بتجنب الكافيين والمشروبات الغازية أثناء السحور، لأنها ستتسبب بإصابتك بالجفاف خلال فترة قصيرة. واستهلاك الكثير من المشروبات التي تحتوي على السكر ليس بالأمر الجيد لأنها تحتوي على الكثير من السعرات، وهذا غير صحي لجسدك.

اجعل نظامك صحياً جميعنا نشعر بالجوع بعد الصيام، لكن علينا أن نحرص على تناول جميع أنواع الأطعمة بكميات أقل.

الكمية تعد من الأمور الهامة، ولهذا فإن حصص الطعام مهمة جداً. التحكم بكميات طعامك هي المفتاح لتحافظ على صحتك وتتجنب زيادة وزنك.

كما تعلم فإن الخضروات غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، وتزودك بالمغذيات، وبالتالي فإنه من الأساسي أن تحتوي وجباتك على الخضروات لتحصل على جميع المغذيات التي تحتاجها.

تناول الأرز، واللحوم، ومنتجات الألبان لتستمد كل التغذية التي ستحتاجها لليوم التالي.

تناول طعامك ببطء لتسمح لجسمك بالهضم، فتناول الطعام بسرعة قد يتسبب بعسر الهضم ومشاكل أخرى بالمعدة، وهذا ما لن ترغب به.

أضف الشوربة لنظامك الغذائي

كما قلنا من قبل، تناول قدر ما تستطيع من السوائل.

لكن تناول الشوربة والسلطة مع وجباتك لا يمدك بالسوائل فحسب بل هي غنية أيضاً بالفيتامينات والمعادن.

تناول شوربة الخضروات التي تحتوي على العدس، والفاصوليا، والطماطم، والبارلي، والخضروات. وشوربة الدجاج الخالية من الكريمة مفيدة جداً لصحتك أيضاً، ومن الأفضل تجنب الشوربات الكريمية والغنية بالدهون.

تجنب كثرة الأكل

قد يغريك الإفطار بوجباته الشهية وحلوياته، لكنه من المهم أن تتبع نظاماً صحياً في شهر رمضان، لكي تحافظ على عادات غذائية بعيدة عن النهم وتتجنب زيادة الوزن والانتفاخ (التي لا ترغب بها).

ولهذا عليك أن تتجنب الأطعمة المقلية، والمليئة بالدهون المشبعة على معدة فارغة.

يفضل أن تدخل السلطات، والخضروات، والشوربات على وجباتك.

الوجبات الخفيفة

إذا لم ترغب بتفويت كل الأطعمة الشهية وتريد تناولها كلها، لا تقلق، فالحل موجود؛ تناول كمية قليلة من كل نوع.

يمكنك على سبيل المثال أن تتناول كمية قليلة من اللحم، وقليل من الأرز، والخضروات الخضراء، إلخ. هذا سيرضي رغباتك ويحافظ على عاداتك الغذائية الصحية.

للأطعمة المقلية، تناول كمية قليلة جداً أو تجنبها تماماً.

تعامل مع وجبة الإفطار كما لو أنك تتناول عشاءك الطبيعي.

ممارسة ضبط الذات، والإحسان، والتحكم بالنفس لا يجب أن تكون لمدة شهر فقط. علينا أننحافظ على هذه الأعمال طوال حياتنا.

هناك العديد من الطرق الأخرى للحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان. تذكر، النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على مكونات صحية يساعدك على الاستمتاع بالإفطار والسحور ويمنحك صحة جيدة وطاقة أكبر.

No comments yet. You should be kind and add one!

Leave a Reply

Your email address will not be published.This is a required field!

<small>You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes:<br> <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>