مشروبات لتجنب الجفاف في شهر رمضان

May 7th, 2019 Posted by اتجاهات الغذاء No Comment yet

مع ساعات الصيام الطويلة وحرارة الشمس العالية، يصبح العطش رفيق صيامنا في شهر رمضان.

هل تعلم بأن جسم الإنسان يحتوي على 57-60% من الماء؟ لهذا فإن الماء يلعب دوراً محورياً بأجسادنا، فهو ينظم حرارة الجسم، وينقل المغذيات، ويؤدي مهام أخرى رئيسية.

الصيام لأكثر من 14 ساعة يومياً يؤدي إلى جفاف أجسادنا، وبالتالي فإنه من الهام أن نستهلك كمية مناسبة من الماء لتجنب الدوار، والصداع، والإمساك، إلخ.

يعتقد البعض بأن عدم شعورهم بالعطش يعني عدم الجفاف بأجسادهم، وهذا اعتقاد خاطئ. فأنت تخسر الماء عبر التعرّق والتبوّل، إلخ. ولهذا فإن شرب كمية كبيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور يساعد في الحفاظ على طاقتك ورطوبة جسمك.

نصيحة عن الشرب:

لا تشرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة لأن الجسم لن يستطيع امتصاصها مرة واحدة.

أثناء الإفطار والسحور، اشرب كمية مناسبة من الماء النقي برشفات متكررة. المأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل البطيخ، والعنب، والتفاح، والخيار، والكرفس تساعد أيضاً في الحفاظ على رطوبة الجسم.

يرطب الماء الجسم بشكل أفضل من المشروبات الغازية والعصائر، لذلك تجنب شرب القهوة، والشاي، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.. فالكافيين يزيد العطش ويسبب الجفاف.

كما وعليك تقليل كمية السكر بمشروباتك، وتالياً بعض المشروبات التي تساعد في الحفاظ على رطوبة جسدك وعليك بشربها.

الماء

نعم الماء. لا شيء يرطب الجسم أفضل من كوب ماء، حاول أن تشرب 2-3 لتر من الماء في الفترة من الإفطار إلى السحور.

الحليب

إذا مللت من شرب الماء فقط، يمكنك شرب الحليب، وبإمكانك أيضاً صنع العديد من المشروبات المختلفة باستخدام الحليب، منها الميلك شيك والسموذي بنكهاتها المختلفة، لكن عليك الانتباه لكمية السكر بمشروباتك.

العيران

العيران هو مشروب يصنع من اللبن، والماء، والملح. هذا المشروب يعذ طريقة رائعة لتروي عطشك، ويمكنك جربة أمور جديدة باستخدامه.

مثلاً، بإمكانك إضافة السكر بدلاً من الملح لتجعله شراباً حلواً.

ماء جوز الهند

إذا رغبت بشراب خفيف وحلو المذاق فعليك بماء جوز الهند، فهو مشروب حلو، ولذيذ، ومغذٍ، وطبيعي، ويقدم فائدة كبيرة لجسمك.

يمكنك إضافة قطع الفواكه مثل البرتقال، والفراولة، والتوت البري، وغيرها لماء جوز الهند، لتستمتع بمشروب غني بالنكهات وتروي عطشك.

سلاش البطيخ

ينصح بتناول المزيد من الفواكه خلال الصيف لترطيب الجسم، ونعلم بأن العديد من الناس لا يتناولون الفواكه، وبالتالي فإن السلاش يعد بديلاً مناسباً لهم.

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء. وتناول السلاش يمنحك الانتعاش. ضع البطيخ في الخلاط مع الليمون وشراب القيقب (اختياري)، واخلطه وقدمه مع مكعبات الثلج وأوراق النعنع. قم بتحضير سلاش الفاكهة التي تفضلها بنفس الطريقة.

عصير الفواكه

يمدك عصير الفواكه بالفائدة فقط إذا لم تتم إضافة السكر له، لذلك قم بتحضير عصائرك في المنزل دون إضافة السكر.

No comments yet. You should be kind and add one!

Leave a Reply

Your email address will not be published.This is a required field!

<small>You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes:<br> <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>